منتديات عدن للحمام الزاجل
مرحبا بكم اخوتي الزوار بمنتديات عدن للحمام الزاجل
قم بالتسجيل لدينا لكي تصبح هاوي ومربي محترف
منتديات عدن للحمام الزاجل

عالم الحمام الزاجل بمعنى الكلمة
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
افريكانو الاسكندرانى
عضو اصيل
عضو اصيل
avatar

ذكر عدد الرسائل : 503
العمر : 28
الموقع : مصر/مدينة الاسكندرية
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام   الإثنين يوليو 14, 2008 8:59 am


1- طيران الحمام وهو ملقى:
السباق الطبيعى:
ونظام السباق بحمام ملقى يساير الطبيعة أى أن الحمام يتزاوج ويبيض ويفقس ويربى أولاده وبالتالى يحيا حياة طبيعية كاملة، وهو أول نظام فى سباق الحمام، ويمتاز بأن التعامل مع الحمام يكون كأفراد وليس كمجموعة، لأن كل فرد منهم له مزاج خاص وطباع تختلف من فرد إلى آخر حيث أن هناك فرصة للتعرف الكامل على الحمام وطريقة تربيته فهو أسلوب يسمح بالتقارب بين الهاوى والحمام ومعاشرته لفترات طويلة، وكلما زادت هذه الفترة زادت الألفية بين الطرفين وأصبح الحمام لا يأكل إلا من يديه فيصبح الحمام مستأنساً ويسهل عليه دراسة طبائع الحمام لا يأكل إلا من يديه فيصبح الحمام مستأنساً ويسهل عليه دراسة طبائع الحمام واحتياجاته عن قرب والملاحظ أن كل فرد من الحمام له مزاج خاص وطباع تختلف من فرد لآخر.
ولكن ما هو الفارق الأساسى بين استعمال النظام الطبيعى فى المسافات القصيرة والطويلة؟
- المسافات الطويلة: حتى يمكنك كسب المسافات الطويلة من السباق فيجب أن يكون الحمام مدرباً تدريباً جيداً وأن يكون من أصل جيد بالإضافة إلى تمتعه بصحة تامة حتى يمكن الوصول به إلى أعلى فورمة عند تدريبه، وبالتالى عند السباق تكسبه هذه الصفات السابقة الهدوء التام الذى يساعده على كسب المسافات الطويلة.
- المسافات القصيرة والمتوسطة: يعتمد السباق فى المسافات القصيرة والمتوسطة بجانب التدريب الجيد على مدى الألفة بين الهاوى والفرد الحمام وعلى الصفات التى يتصف بها الفرد وتميزه عن غيره مثل القوة والذكاء واللؤم والشجاعة والحنان.
والهاوى الناجح عليه استغلال هذه الصفات التى تميز الفرد فى السباقات مثال:
* إذا وجد الهاوى فى الفرد صفة الحنان متغلبة عليه فيجب أن يرسله للسباق على زغلول صغير حتى يسرع فى العودة للمنزل
* إذا لاحظ الهاوى أن الفرد به صفة الغيرة.. فيمكنه استغلال هذه الصفة بوضع مرآة داخل عين الفرخ فيظن الفرد أن فرداً يحاول اغتصاب بيته فيعود بسرعة.
وغالباً ما يبدأ النظام الطبيعى بستة أسابيع قبل بداية أول تمرين حيث يقوم الهاوى بلقو الذكر على الأنثى (عملية التزاوج) ثم يترك لفرخ زغلولين وبعض الهواة يتركونهما يربيان زغلولا واحداً خوفاً من تعرضهما للإجهاد، ويتم أخذ الزغلولين بعيداً عن الأبوين (الكشف) ثم يبدأ بعد ذلك التمرين على السباق (يبدأ بعد أن تتلون العين)
وهناك بعض الحالات والتى تختلف حسب الفرد وقد حققت الكسب والتفوق فى السباق مثل:
- فرد يكسب فى أعلى فورمة وهو يزق زغلولا عمره 12 يوماً وعند الاختلاف عن هذا الميعاد فإنه يحرز نتائج عادية
- أفضل المراكز التى حققها الهواة كانت للذكور بعد مرور 10 أيام على البيض من تاريخ البيضة الثانية، وأشهر مركز للإناث هو على بيض يقفس.
- محاولة استعجال الحمام بالعودة سريعاً عن طريق حافز معين مثل وجود زغاليل له وتستعمل قبل السباق.
ومعظم الهواة تستبعد الإناث من المسابقات حتى ولو كانت ممتازة فبالنسبة للإناث فأفضل حالة لساقها وهى راقدة على الحصى من 7 إلى 14 يوما مع مراعاة عدم إرسال أنثى للسباق وهى على وشك وضع البيض أو قبل مرور 4 أيام من وضع البيضة الثانية على الأقل. إلا أنه بالنسبة للذكور يمكن للمبتدئ أن يسابق الذكور إما وهى محضنة على حصى أو وهى نزق زغلولا واحداً ويفضل أن يكون أكبر من أسبوع، أما الهاوى الخبير فإنه يضبط الحالة التى يريد أن يكون أكبر من أسبوع، أما الهاوى الخبير فإنه يضبط الحالة التى يريد أن يكون عليها الفرد على تاريخ السباق فمثلاً إذا كنت ترغب فى أن تسابق أنثى وهى راقدة على الحصى من 10 إلى 12 يوماً فيجب أن تلقيها على الذكر قبيل هذا التاريخ بحوالى 18-20 يوماً
مميزات السباق الطبيعى:
1- هو النظام الأفضل لكل هاو جديد
2- اللوفت فى النظام الطبيعى يكون مفتوحاً بنسبة أكبر
3- لا تحتاج إلا إلى لوفت واحد
4- الحمام سهل العناية به ولا يحتاج إلى وقت طويل خلال اليوم
5- يمكن ترك اللوفت مفتوحاً طوال اليوم لتمرين الحمام بالطيران حوله
6- الفرد يكون فى حالة نفسية هادئة وأكثر اطمئناناً
7- يمكنك إشراك الإناث فى السباقات وخصوصاً سباقات السرعة
عيوب السباق الطبيعى:
1- هذا النظام يضايق فى سباق الفرق ففى هذا النظام تختار الفرقة من 3 إلى 4 حمامات وعليهم أن يطيروا جميع محطات البرنامج من أول محطة إلى آخر محطة حتى تستطيع أن تحصل على أكبر مجموعة من النقط وباتباع هذه الطريقة من الصعب أن يكون الحمام جاهزاً لكل سباق وخصوصاً الإناث.
2- الحمام فى النظام الطبيعى يدخل السباق بوضع غير إرادى من الهاوى نتيجة للتغيرات الهرمونية نتيجة للتفكير فى الجنس وخاصة فى بداية التزاوج.
التغذية فى النظام الطبيعى:
لا تختلف التغذية من يوم إلى يوم أو من شهر إلى شهر كما فى النظم الأخرى ولكن على كل هاو أن يتعرف على أسلوبه ويستشير خبير الحمام محمد فتحى البقلى بخصوص التغذية
فى حالة حمام السباقات القصيرة والمتوسطة: يتطلب أن يكون الحمام المستخدم فى السباق أقل وزنا وهذا يستدعى تحديد كمية التغذية بمعدلات خاصة ليحافظ الحمام على رشاقته وفى الوقت نفسه يكون جائعاً بعض الشئ حتى يمكن التحكم فى دخوله اللوفت سريعاً وحبسه
فى حالة حمام السباقات الطويلة: فلا يشترط فيه أن يكون أقل وزناً ولكن يشترط فيه الصحة الجيدة التى تؤهله للفورمة ليجتاز السباق الطويل، ويجب ضبط ميعاد الأكل وكميته بحيث يتم عن طريقه
السيطرة على الحمام.
2- سباق الحمام وهو أعزب: "أو سباق الأرامل (الودهود) وهو مكشوف":
الحمام الأعزب هو الحمام فى غير أوقات التزاوج، وتستخدم هذه الحالة مع الذكور والإناث بعد فصل الذكور عن الإناث -وإن كان تسابق الذكور أفضل فى المسافات القصيرة والمتوسطة وبعض الهواة يفضلون الإناث للمسافات الطويلة حيث أنها تستطيع استعادة لياقتها أسرع من الذكور وتتشابه طريقة التدريب مع تدريب الزغاليل ولكن هناك اختلافا فى طول المسافة، وتتم طريقة التدريب أو السباق بحبس الذكر فى صندوق المسابقات بعد نختار له أنثى يرغب فى الزواج منها والتى تسمى (زايفة) وتعرف من طريقة سيرها عندما ترى الذكر ومن خلال ندائها للذكر وتوضع الأنثى فى نفس الصندوق على أن يقفل عليه ويحاول كل منهما الوصول للآخر.
وبعد ذلك نفتح له الباب فيدخل ويحاول أن يكسرها ولكننا لا نمكنه منها بل نأخذه ونضعه فى صندوق المسابقات ونضع الأنثى فى سلاكة الإناث- وعند إطلاق الذكر فى هذا الوقت فإنه يظل اللقاء الأخير مع الأنثى فى خياله فيبذل كل جهده للعودة مسرعاً إليها

عيوب هذه الطريقة:
- قد يتعرض الفرد لتوتر عصبى شديد مما يجعله عرضة للأمراض
- انشغال الذكر بالأنثى بصورة تجعله يتتبع أنثى أخرى مشابهة أثناء طيرانه فيتأخر أو يفقد نهائياً
- ولذلك يلجأ بعض الهواة إلى تعديل هذا الأسلوب -بإثارة الغيرة فى قلب الذكر المتزوج المتسابق قبل السباق وذلك بحبس ذكر أعزبفى صندوق تفريخ الذكر أو الملقى- مع أنثاه والذكر نفسه خارج صندوق تفريخه ويحاول الدخول لطرد الذكر الغريب ولكننا لا نسمح له بالدخول بل نأخذه ونضعه فى صندوق المسابقات وبعد ذلك ننقل الذكر الأعزب إلى مكانه.
وتعتبر هذه الطريقة التى يلجأ إليها الهاوى لإثارة الغيرة فى قلب الذكر المتزوج وليست لتزويج الذكور المكشوفة والطريقة المثلى للقو الحمام قبل السباقات (النوتال ودهود):
- يتم لقو الحمام (تزاوجه) لمدة شهرين قبل ميعاد أول لسباق- ثم يترك ليبيض ويفقس ويربى أول عش من الزغاليل بحيث يزيد ارتباطه باللوفت
- يبدأ التدريب للذكور والإناث عندنا يصل عمر الزغاليل 14 يوما وبصفة يومية (أثناء زواجهما) بالترتيب التالى:
*اليوم الأول 5 كيلومترات
*اليوم الثانى والثالث 10 كيلومترات
*اليوم الرابع 15 كيلو متراً
*اليوم الخامس 20 كيلومتراً
*اليوم السادس 30 كيلومتراً
*اليوم السابع 50 كيلومترا
عزل الذكور عن الإناث عندما تصل الزغاليل لعمر 23 يوماً، وحتى لا يحدث اضطراب لنظام السباق يكون العزل لجميع الحمام فى نفس اليوم وفى الغرفة الواحدة.

نظام التغذية:
قبل الغزل يقدم للحمام كلفة ثقيلة (عالية البروتين) حتى تحصل على زغاليل جيدة، مع ابتداء العزل يقدم للحمام كلفة خفيفة بالنظام التالى:
1- خالية من البقول لمدة 3 أيام
2- كلفة ثقيلة لمدة 4 أيام استعداداً للسباق
(وتختلف هذه المدة حسب نوع السباق فالمسافات القصيرة غير المسافات الطويلة)
نظام التدريب بعد العزل والتغذية حسب المسافات:
للتسابق حتى مسافة 400 كيلومتر ويتم التسابق اسبوعيا لكل الحمام حيث تطير الذكور صباحاً والإناث مساء، ومدة الطيران تتراوح من ساعة إلى ساعة ونصف أى حوالى 50 كيلو متراً تقريباً يومياً.. ونظام التغذية يكون خفيفاً لمدة 3 أيام وثقيلاً لمدة 4 أيام.
ملاحظات هامة:
1- فى الأيام الثلاثة ذات التغذية الخفيفة يكون بينهما يوم العودة من السباق وثانى وثالث يوم
2- فى الأيام ذات التغذية الثقيلة تتضمن يوم أخذ الحمام إلى مقر النادى استعداداً للسفر وعند إطلاق الحمام فى اليوم التالى صباحاً خاصة فى سباقات المسافات القصيرة عدم ذهاب الحمام إلى النادى وحوصلته متضخمة -حيث أن هذا لا يساعده فى حبس الحمام سريعاً عند عودته
**للتسابق لمسافات بعد 400 كيلومتر.. يتم إرسال الذكور والإناث بالتبادل كل 15 يوم
.
عيوب نظام الودهود:
1- نظام الودهود (الأرمل يتم فصل الذكر عن الأنثى (عكس الطبيعى) وهذا يسبب ضغطاً عصبياً شديداً ويكون عرضة للأمراض.. وتكون أعصاب الفرد مشدودة وكثير العراك داخل اللوفت.
2- نظام لا يصلح إلا للذكور فقط (رغم أن هناك من يستخدم حاليا الإناث وخاصة للمسافات الطويلة حيث أنها تستطيع استعادة لياقتها أسرع من الذكر) وعدم إشراك الإناث فى السباقات يؤدى إلى انخفاض مستواها كثيرا عن الإناث التى تشترك فى السباق (نوتال وودهود)
3- يحتاج إلى لياقة بدنية عالية جداً والتى بمكنه الاحتفاظ بها لمدة طويلة بخلاف النظام الطبيعى وهذا يستدعى تمرين الحمام كثيرا وإطلاق الحمام كثيرا لمسافات متتالية حتى يصبح فى لياقة تؤهله للدخول فى السباقات
4- حبس الحمام لمدة 22 ساعة فى اليوم حيث يطلق فقط لوقت التمرين وإن كان هذا الحبس يحفظ للحمام مجهوده ولكن هذا يستدعى من الهاوى قضاء فترة أطول معه أثناء حبسه لتهدئته وحثه على الأكل، بالإضافة إلى محاولة الهاوى لملاحظة أى ضعف أو عيب خلال التمرين.
مميزات تظام الودهود أو النوتال وودهود:
- يمكنك الاحتفاظ بلياقة الفرد العالى لفترة أطول
- يمكنك استخراج كافة قدرات فرد الحمام
- أفضل فى حالة سباق الفرق، فكل الذكور يتم تمرينها معاً وتكون جاهزة معاً لكل سباق

_________________
ان كرامتــك اهم بكثيـــــر من قلبك الجريــح حتى و ان غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيـــــح .. فلــن يفيد ان تنـــادي حبيبا لا يسمعــــــك .. وا ن تسكــــن بيتا لم يعد يـــعرفك احد فيـــه و ان تعيش على ذكرى انسان فرط فيــك بلا ســـبب.. في الحب لا تفرط فيمن يشتريك... و لا تشتري من باعك .. و لا تحزن علي ****** مصطفى افــــ يكا نوـــــــــــرM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 559
العمر : 37
الموقع : www.adenp.at.ua
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام   الأربعاء أغسطس 13, 2008 10:43 pm

الف شكر على الموضوع ولكن اعتقد انه مكرر
عزيزي نريد الجديد والجديد جدا
ولكن رغم هذا الف شكر لك على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adenpigeon.own0.com
افريكانو الاسكندرانى
عضو اصيل
عضو اصيل
avatar

ذكر عدد الرسائل : 503
العمر : 28
الموقع : مصر/مدينة الاسكندرية
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام   الجمعة أغسطس 15, 2008 12:34 pm

دة شرف لية والله يا اخ محمد هوايدى وارجو متزعلشى منى

_________________
ان كرامتــك اهم بكثيـــــر من قلبك الجريــح حتى و ان غطت دماؤه سماء هذا الكون الفسيـــــح .. فلــن يفيد ان تنـــادي حبيبا لا يسمعــــــك .. وا ن تسكــــن بيتا لم يعد يـــعرفك احد فيـــه و ان تعيش على ذكرى انسان فرط فيــك بلا ســـبب.. في الحب لا تفرط فيمن يشتريك... و لا تشتري من باعك .. و لا تحزن علي ****** مصطفى افــــ يكا نوـــــــــــرM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
على منصور
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 391
العمر : 31
الموقع : www.adenp.jeeran.com
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 3:19 pm

شكرا يا مصطفى على الموضوع المهم ولكنه مكرر يا نجم
تسلم ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adenpigeon.own0.com
محمد الجهلاوي
هاوي زاجل VIP
هاوي زاجل VIP


ذكر عدد الرسائل : 122
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام   الخميس أكتوبر 09, 2008 1:48 pm

مشكور يامصطفى على المجهود الجيد موضوع مهم ولاباس في تكراره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lord
هاوي محترف
هاوي محترف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 76
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام   الأربعاء مايو 13, 2009 12:04 pm

شكراً على هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السباق الحمام الطبيعى ومميزاتة وعيوبة وعيوب نظام الودهود ونظام التغدية النظام الطبيعى والسيطرة على الحمام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عدن للحمام الزاجل :: هواة الحمام الزاجل في الوطن العربي :: هواة الحمام الزاجل في العالم العربي-
انتقل الى: